عن الامن العام
وزارة الداخلية

تخصصات مديرية الأمن العام

الاختصاصات (المهام الرئيسية) لقطاع الأمـن العــام بكافة فروعه :

 

- الوقاية من الجريمة  (الضبط الإداري) :يشرف على هذا الجانب شئون الأمن في الجهاز الرئيسي والإدارة العامة لدوريات الأمن ، ويطبق في شرط المناطق وما يتبعها من شرط المدن والمحافظات والمراكز والمخافرمن خلال إجراءات الأمن الوقائي ( نشر الدوريات الأمنية ، تعزيز الحراسات ، اجراءات الحقوق المدنية ) وذلك لمنع الجريمة وإعاقة حدوثها. ويدخل في ذلك إعداد الخطط الوقائية والكمائن لضبط الجاني بالجرم المشهود ، و القضاء على المنازعات في الحقوق العامة والخاصة عن طريق إدارات الحقوق المدنية بالشرط ،  ويدخل في هذا الجانب ايضاً تسهيل إنسيابية الحركة المرورية ومعاقبة المخالفين لأنظمة المرور وفق النظام والتقليل من حوادث السير .

 

مكافحة الجريمـــة  : وهي من إختصاصات شئون الأمن وتشمل أعمال المحافظة على الأمن والاستقرار ، وتنفيذ التعليمات والأوامر التي تصدر من صاحب الصلاحية ، ونشر أفراد البحث والتحري بملابسهم المدنية في الشوارع والأماكن الأكثر تعرضاً للحوادث والسرقات وفي أماكن الإزدحام والإستعراضات والإحتفالات الوطنية والشعبية ويعملوا على إكتشاف مرتكبي الجرائم الغامضة أو ضبط النشالين والقضاء على أي فرصة لإرتكاب الجرائم ومواجهة أي ظواهر  اجرامية غير عادية منها مايدخل في ضبط العصابات الإجرامية ، وتنظيم الأمن والمرور في المناسبات الهامة مثل مواسم الحج والعمرة والمباريات الرياضية والمناسبات الوطنية ، ومراقبة أرباب السوابق.

 

ضبط الجريمـة : وتشمل عمليات الضبط الجنائي، ومهمتها جمع الإستدلالات  من قبل المحققين ورجال البحث الجنائي في جمع الإدلة المادية والمعنوية ضد مرتكب الجريمة وإجراء البحث والتحري عن الجرائم التي تقع ، وكشفها ، وضبطها وجمع المعلومات والأدلة المادية والمعنوية وتوفير الدلائل والقرائن والشهود ، والقبض على مرتكبيهـا والتحقيق معهم ، وتعقب المجرمين الفارين واحالتهم إلى القضاء العادل وهذه الاجراءات من إختصاص الشرط وفروعها المعاونة من وحدات للبحث الجنائي و الإدلة الجنائية ، ويشرف على حسن التنفيذ لجميع شرط المناطق مساعد مدير الأمن العام لشئون الأمن ، وما يماثله في الاختصاص في مديريات شرط المناطق وشرط المحافظات.

 

تنظيم حركة السير وإنسيابية المرور وتأمين الأمن و السلامة لمستخدمي الطريق ، وضبط حوادث السير والتحقيق فيها ، وتطبيق نظام المرور على مخالفي أنظمة السير وإستحصالها وإدخالها لخزينة الدولةو إصدار رخص السير ( قيادة - وسير ) فهي من إختصاصات إدارات المرور الموجودة في المناطق و المحافظات والمراكز وقو ات أمن الطرق على الخطوط السريعة خارج المدن .

حراسة السفارات والملحقيات الأجنبية بالداخل والخارج من اختصاص وحدات أمن السفارات وحراسات الشرط ، وقسم الحراسات الخارجية ( شعبة أمن السفارات ) التي تتولاها قيادة الطواريء الخاصة والقوات الخاصة للأمن الدبلوماسي.

 

مساعدة الجهات الرسمية في تنفيذ الانظمة والتعليمات والاوامر المكلفة بهـا و فرض حالة التأهب المناسبة لجميع وحدات الأمن في ظروف الازمات الطارئة والحرب لمزيد من اليقظة لحماية المكاسب الوطنية .

 

اصدار خطط أمنية عامة لمواجهة ظروف الطواريء والحالات الأمنية غير العادية في مناسبات الحج وفي الأحوال الطارئة سواء محلياً أو على مستوى أقليمي أو على مستوى الدولة ( المملكة ) .