الاخبار
اخبار الامن العام

الأخبار

  
  
  
  
  
  
  
  
  
Page Content
Rollup Image
  
news179.aspx
  
12/17/2018 11:54 AMمحمد بن عتيق احمد ال مسعود الزهراني
محمد بن عتيق احمد ال مسعود الزهرانيمخطط الاخبار12/13/2018بدء أعمال المؤتمر الـ 42 لقادة الشرطة والأمن العرب في تونس

​افتتح دولة رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد أمس، أعمال المؤتمر الـ 42 لقادة الشرطة والأمن العرب الذي ينعقد في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بمشاركة كبار المسؤولين الأمنيين في مختلف الدول العربية وممثلين عن جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وجهاز الشرطة الخليجية والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول) ومكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر والاتحاد الأوروبي ومشروع مكافحة الإرهاب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.
ورأس وفد المملكة إلى المؤتمر نائب مدير الأمن العام اللواء غرم الله بن محمد الزهراني.
وأكد دولة رئيس الحكومة التونسية في كلمته الافتتاحية أن انتظام اجتماعات المؤتمر وثراء أعماله وشمولية التوصيات المنبثقة عنه تعدّ مكسبًا مهمًا يسهم بصفة فعّالة في الارتقاء بالأداء الأمني في الدول العربية خدمة للفرد والمجتمع ، مشيرًا إلى أن المؤتمر ينعقد هذا العام في وضع إقليمي ودولي متوتر سمته الرئيسة تنامي التهديدات الإرهابية غير المسبوقة في ظل استمرار العوامل المغذية للإرهاب في المنطقة ، مفيدًا أن التوقي من هذه التهديدات وخاصة الإرهاب والظواهر المتصلة به يستوجب تشخيصًا دقيقًا لهذه المخاطر وتحديد أسبابها وفهم خصائصها بما يساعد على تحيين وتطوير مختلف الاستراتيجيات العربية المعتمدة في هذا الصدد بصفة عملية وفعّالة.
وشدّد دولته على ضرورة إيلاء أهمية خاصة لمسألة الجرائم الالكترونية مما يستدعي تعزيز التعاون في هذا المجال من خلال العمل على إنشاء وحدة في نطاق الأمانة العامة للمجلس لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال الأمن الإلكتروني، لافتًا النظر إلى أن تعدّد وتنوع الرهانات والتحديات الإقليمية والدولية وما ينجر عن ذلك من انعكاسات ذات طابع أمني يقتضي من الجميع مواصلة التعاون والتكامل والتضامن من أجل تحقيق الأمن العربي بمفهومه الشامل.
وأكد معالي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان من جهته، أن اجتماع اليوم ينعقد والأنظار ترنو إليه بثقة عالية في قدرته على تعزيز التعاون العربي لمواجهة الظروف الأمنية الدقيقة التي تعيشها المنطقة العربية ؛ ثقة مبينة على ما تحقق في مسيرة مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب الحافلة بالإنجازات الرائدة التي شملت كل مجالات التعاون الأمني وأسهمت في التصدي للإرهاب والمخدرات والهجرة غير الشرعية وسائر أنماط الجريمة المنظمة.
وتطرق معاليه إلى بعض منجزات مؤتمرات قادة الشرطة والأمن العرب طيلة السنوات الماضية ومن ذلك ما تحقق في مجالي مكافحة الفساد وحقوق الإنسان، مشيرًا فيما يتعلق بمكافحة الفساد إلى إقرار المؤتمر الخامس والعشرين المنعقد في العام 2001م إبرام الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد التي تم التوقيع عليها من بعد في اجتماع مشترك لمجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب في القاهرة في نهاية العام 2010م وهو التاريخ الذي تم اختياره مؤخرًا من قبل جامعة الدول العربية ليكون يوماً عربيًا لمكافحة الفساد.
وبين أنه في ذلك المؤتمر أيضًا تبلورت فكرة وضع قانون عربي استرشادي لمكافحة الفساد وهو القانون الذي تم انجازه بجهد مشترك لخبراء المجلسين عام 2011 م واستفادت منه الدول العربية في سن أو تعديل تشريعاتها المتعلقة بهذا المجال، مشيرًا في السياق إلى أن المدونة العربية الاسترشادية لقواعد سلوك الموظفين العموميين التي تم اعتمادها من قبل مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب عام 2003 م التي يتم اليوم مناقشة صيغة جديدة لها ستكون كذلك أداة تسهم في مواجهة الفساد.
وفيما يتعلق بمجال حقوق الإنسان، بين معاليه أن هذا الموضوع ظل لسنوات عدة بندًا دائمًا في مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب الأمر الذي مكن من تدعيم ثقافة حقوق الإنسان لدى أجهزة الشرطة والأمن، مشيرًا في السياق إلى تعزز هذا الاهتمام بإفراد مؤتمر خاص للمسؤولين عن حقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية يعقد كل سنة ومؤتمر مشترك مع ممثلي اللجان الوطنية لحقوق الإنسان يعقد كل سنتين.
وأفاد الدكتور كومان أن مؤتمر اليوم سيناقش تعديلًا للمدونة النموذجية لقواعد سلوك رجل الأمن العربي التي اعتمدها المؤتمر الثلاثون لقادة الشرطة والأمن العرب عام 2006م وذلك في ضوء مقترحات ومرئيات منظمات حقوق الإنسان في الدول العربية ، وهو ما يدل على إيمان قادة الشرطة والأمن العرب بضرورة إشراك منظمات المجتمع المدني بهذين المجالين.
وأكد معاليه، أن اهتمام قادة الشرطة والأمن العرب بهذين المجالين ينبع من فهم شامل للأمن يتجاوز العمل الشرطي التقليدي ليلامس هموم المواطنين ومشاغلهم ويعمل على توفير شروط التنمية المستدامة.
ويناقش المؤتمر عدة موضوعات من بينها مشروع إستراتيجية عربية لمواجهة الجرائم الإلكترونية ، وإنشاء وحدة للأمن الإلكتروني تابعة للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، وتوصيات مؤتمر رؤساء القطاعات الأمنية المختلفة واجتماعات اللجان التي عقدت في نطاق أمانة المجلس خلال العام الحالي 2018م ، بالإضافة إلى تقرير أعمال الاتحاد الرياضي العربي للشرطة لعام 2018م.
كما يستعرض المؤتمر نتائج أعمال اللجنة المتخصصة بإعادة صياغة مشروع المدونة النموذجية لقواعد سلوك رجل الأمن العربي ، والمدونة الاسترشادية لقواعد سلوك الموظفين العموميين، بالإضافة إلى تجارب الدول الأعضاء في مجال الشرطة البيئية، وكذلك عرض الأعمال الفائزة في مسابقة الأفلام التوعوية التي تجريها الأمانة العامة سنوياً في إطار الجهود المبذولة للتوعية من الجريمة والوقاية من أخطارها.

2222 (1).jpg 

رأس وفد المملكة إلى المؤتمر نائب مدير الأمن العام سعادة اللواء غرم الله بن محمد الزهراني.
news180.aspx
  
12/17/2018 12:00 PMمحمد بن عتيق احمد ال مسعود الزهراني
محمد بن عتيق احمد ال مسعود الزهرانيمخطط الاخبار12/13/2018انطلاق ملتقى الأمن والحماية الأول لمديري إدارات الأمن بالمملكة

​برعاية معالي مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات المشرف على الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني ،انطلقت اليوم فعاليات الملتقى الأول لمديري إدارات الأمن والحماية بالمناطق والمحافظات ،وذلك بمقر الأمن العام بالرياض ويستمر ليومين .
وأوضح الفريق أول القحطاني ،أن الملتقى يأتي ضمن الحراك التطويري الذي دأبت عليه مديرية الأمن العام في شتى تخصصاتها ومهامها ، بقصد استطلاع الواقع واستشراف المستقبل والسعى المعرفي بمستوى مخرجات الأداء لتواكب النقلات العملية لمختلف مناحي العمل الأمني .
ونقل معاليه للمشاركين تحيات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وتمنياته بنجاح الملتقى الذي يعكس ما وصل إليه الأمن العام من تطور في ظل الدعم غير المحدود الذي يقدمه سموه للأمن ورجاله .
وأكد في كلمته أهمية الأدوار التي تقوم بها إدارات الأمن والحماية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة واصفا هذه الجهود بأنها مميزة ومطالبا الجميع بالاستمرار في نهج التحديث والتطوير وحماية منسوبي الأمن العام من ما يعكر صفو هذا التميز والثناء الذي نجده من قادتنا ومواطني هذا الوطن .
وأشار القحطاني إلى أهمية مخرجات الملتقى في الوقت الذي تشهد فيه المملكة قفزات نوعية في التنمية والتطوير وتوظيف التقنية ، داعياً إلى أهمية تحقيق التكامل بين إدارات الأمن والحماية وغيرها من إدارت الأمن العام بمختلف المناطق والمحافظات والعمل بروح الفريق الواحد.
وكان الملتقى قد بدأ جلساته بكلمة لمدير الإدارة العامة للأمن والحماية اللواء رائد العجاجي،استعرض فيها الجهود التي تبذلها هذه الإدارة مستذكرا مراحل الإعداد لهذا الملتقى الذي يأتي في وقت تكثفت فيه المهام المنوطة بالأمن العام وشهدت تحولات مهمة في وسائل التواصل الاجتماعي الأمر الذي يحتم سرعة التحول إلى العمل التقني لمواجهة هذه المتغيرات بما يناسبها من تقنيات وتجهيزات وسرعة أداء .
يشار إلى أن أوراق العمل المقدمة في الملتقى تضمنت العدد من التقارير الميدانية الهادفة إلى معالجة بعض السلبيات وتحويلها إلى ايجابيات ، وطرح لأبرز الصعوبات وما سيتم اتخاذه لمعالجة ذلك ، وآلية الأداء وأسس النهوض به بما يتوائم مع التطورات الحديثه التي يشهدها الأمن العام .

بمقر الأمن العام بالرياض ويستمر ليومين .
news181.aspx
  
12/17/2018 12:07 PMمحمد بن عتيق احمد ال مسعود الزهراني
محمد بن عتيق احمد ال مسعود الزهرانيمخطط الاخبار12/13/2018سمو وزير الداخلية يدشن منصة "أبشر حكومة" والواجهة الجديدة لمنصة "أبشر أفراد"

دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية، بمكتبه في ديوان الوزارة، منصة "أبشر حكومة" التي تستهدف تحويل خدمات وزارة الداخلية للجهات الحكومية إلى خدمات إلكترونية.
واستمع سموه لشرح عن منصة أبشر حكومة التي شملت في نسختها الأولى 93 خدمة جديدة، وبذلك تكون منصة "أبشر" قد استكملت خدمة جميع عملاء الوزارة (أفراد، أعمال، حكومة).
كما دشن سمو وزير الداخلية الواجهة الجديدة لمنصة "أبشر أفراد" وحزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي أضيفت لها وبلغت 22 خدمة إلكترونية مقدمة من المديرية العامة للجوازات والأحوال المدنية والإدارة العامة للسجون، والأمن العام متمثل في (الإدارة العامة للمرور، وإدارة الأسلحة والمتفجرات).
وقد اطلع سموه على تقارير عن أداء منصة "أبشر أفراد" ومنصة "أبشر أعمال" وما حققته من تحول كبير في خدمات وزارة الداخلية حيث تجاوز عدد المشتركين فيهما أكثر من 11 مليون فرد، وأكثر من 360 ألف منشأة، وتجاوز عدد مستخدمي تطبيق أبشر 5 ملايين شخص.
وعقب التدشين تسلم سمو الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف التقرير الختامي لمشاركة وزارة الداخلية في معرض جيتكس التقني الدولي لعام 2018م.
حضر التدشين صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن عبد الله بن مشاري مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية، ومعالي نائب وزير الداخلية الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود، ومعالي مساعد رئيس أمن الدولة الأستاذ عبد الله بن عبد الكريم العيسى، وعدد من أصحاب المعالي وكبار المسؤولين في وزارة الداخلية.​

تسلم التقرير الختامي لمشاركة الوزارة في معرض جيتكس التقني الدولي 2018
news178.aspx
  
12/17/2018 11:46 AMمحمد بن عتيق احمد ال مسعود الزهراني
محمد بن عتيق احمد ال مسعود الزهرانيمخطط الاخبار12/10/2018أمير عسير يتسلّم التقرير الإحصائي السنوي لشرطة المنطقة

​استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، في مكتبه بالإمارة أمس، مدير شرطة المنطقة اللواء صالح بن سليمان القرزعي.
وتسلّم سموه التقرير الإحصائي السنوي لشرطة المنطقة للعام الماضي 1439 هـ، الذي يبرز أعمال الشرطة والإدارات الأمنية التابعة لها خلال الفترة الماضية، مشيداً بما تضمنه التقرير من إنجازات تحققت في ظل الدعم والرعاية التي تتلقاها الأجهزة الأمنية من القيادة الرشيدة - أيدها الله -، متمنياً للجميع التوفيق للقيام بالواجبات المناطة بهم.
من جهته أعرب مدير شرطة منطقة عسير عن شكره وجميع منسوبي القطاعات الأمنية لسمو أمير المنطقة على ما يوليه من اهتمام ومتابعة دائمة لجميع الأعمال والمهام التي تقوم بها هذه القطاعات.

مشيداً بما تضمنه التقرير من إنجازات تحققت
news176.aspx
  
12/9/2018 1:16 PMمحمد بن عتيق احمد ال مسعود الزهراني
محمد بن عتيق احمد ال مسعود الزهرانيمخطط الاخبار12/9/2018سمو وزير الداخلية : بفضل قيادة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة ننعم بوافر الأمن ومزيد التقدم
​​قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية :" تحتفي المملكة العربية السعودية في هذا اليوم بمناسبة كريمة هي ذكرى البيعة لمولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في عامها الرابع والتي تحُل علينا ونحن بفضل الله وتوفيقه ثم بفضل قيادته الرشيدة وسياسته الحكيمة ورؤيته السديدة ننعم بوافر الأمن والاستقرار ومزيد التقدم والازدهار حيث انطلقت مسيرة التنمية وخطط التطوير والتحديث في عهده الزاهر بخطى واثقة وتطلعات سامية في إطار رؤية وطنية شاملة تهدف إلى بناء حاضر مشرق ومستقل زاهر لهذه البلاد المباركة وشعبها الوفي .

وأضاف سموه في كلمة بهذه المناسبة :" لقد شرف الله مولاي خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - بحمل أمانة خدمة الحرمين الشريفين ورعاية قاصديهما وقيادة هذا الوطن الكريم بثقله الروحي الإسلامي والعربي وعمقه الإستراتيجي ودوره العالمي المؤثر على كافة الصعد في ظل أوضاع إقليمية ودولية مضطربة باتت تهدد أمن واستقرار المنطقة وتشكل في الوقت نفسه تحدياً بالغ الخطورة لأمن واستقرار المملكة إلا أنه استطاع بتوفيق الله ثم بما عُرف عنه - حفظه الله - من ثبات عقيدة وعمق رؤية وحزم قرار وعزيمة اقتدار، أن يصون أمن هذه البلاد وأن يحافظ على استقراها وأن يبطل مخططات أعدائها وأن يدفع بها إلى مزيد من التقدم والرفعة والازدهار وأن يجعل من المملكة العربية السعودية مركز ثقل عالمي مؤثر وقوة خيرية رائدة في مجال الأعمال الإنسانية والإغاثية، وشريكاً فاعلاً في مختلف القضايا والشؤون الإقليمية والدولية مع المحافظة على الثوابت والمرتكزات التي قامت عليها هذه البلاد المباركة منذ عهد المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود - طيبة الله ثراه - وسار عليها أبناؤه من بعده حتى عهدنا الزاهر عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - وسمو سيدي ولي عهده الأمين - حفظه الله -" .

واختتم سمو وزير الداخلية كلمته قائلاً :" ونسأل الله أن يحفظ لهذا الوطن وشعبه الكريم نعمة الأمن والاستقرار في ظل عناية ورعاية قيادته الرشيدة وأن يمن على مولاي خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية ومزيد من العزة والتمكين وأن يعز به الإسلام ويعلي به شأن المسلمين".

اختتم سموه كلمته قائلاً :" نسأل الله أن يحفظ لهذا الوطن وشعبه الكريم نعمة الأمن والاستقرار
1 - 5Next